Page 75 - web
P. 75
437 جندهـا وغسـل مخهـا وأدلجهـا؛ فأصبحـت أداة منجم ًنـا خص ًبـا في قنـص الأتبـاع في كل مـكان ،ثـم نتيجة لتنامي دور
طيعـة في يـده ،وهـذه المحطـات هـي: تجنيدهـم ليصبحـوا خلايـا كامنـة تنتظـر إشـارة وسائل الإعلام،
التفعيـل ،ولأن الشـباب لديهـم في الغالـب ميـل
المحطـة الأولى :في هـذه المرحلـة يتقمـص المجنـد فطـري للمغامـرة واستكشـاف الجديـد فقـد تـم تمكنت الجماعات
صفات النماذج التي يتم تعريضه لها من خلال اسـتهدافهم والعمـل على تجنيدهـم مـن خلال الإرهابية من التواصل
الصـور ومقاطـع الفيديـو وغيرهـا حتـى يبـدأ هـذا
التنظيمـات الإرهابيـة عبر الإنترنـت. فيما بينهم للتجنيد
المجنـد بتسـخير نفسـه للتنظيـم. وبينـت بعـض الدراسـات الأمنيـة أن ( )٪ 70مـن البشري ،والتوجيه
المحطـة الثانيـة :وفيهـا يتـم التركيـز على رعايـة الشباب الذين تم تجنيدهم من قبل التنظيمات
الإرهابيـة ،تـم عبر وسـائل التواصـل الاجتماعـي اولالفتكمرويي،لوااللتمادلريي ببعي ًدا
الاتجـاه الجديـد لـدى الشـاب (العزلـة). لتميزهـا بتنـوع الأسـاليب والوسـائل والاتجاهـات عن رقابة مؤسسات
المحطـة الثالثـة :تشـكل منعط ًفـا مه ًمـا وخطي ًرا بحيـث تغطـي أغلـب الميـول والثغـرات _ الدولة المعنية
في سلسـلة التجنيـد ،وفيهـا يتـم تعريـض الشبهات -الموجودة لدى الشباب ورغباتهم ،ثم
المجنـد للصدمـة الشـرعية لبنـاء المكـون الفكـري تنقلهـم إلى منظومـات فكريـة مباشـرة توجههـم التـي نعيـش واقعهـا؛ إذ تحولـت وسـائل الإعلام
الجديـد تحديـ ًدا إلى وسـائل دعائيـة للمنظمـات
(الانفعـالي). إلى أسـاليب الإرهـاب فكر ًيـا وميدان ًيـا. الإرهابيـة ،وأضحـت العلاقـة بين وسـائل الإعلام
المحطـة الرابعـة :وهـي مرحلـة إثـارة الشـبهات: ويمكـن تقسـيم الفاعلين الرئيسـيين في العمليـة – الجديد منها تحدي ًدا والقديم -والإرهاب علاقة
ويمكـن تسـميتها بأدبيـات الإرهـاب ،مـن خلال الإرهابيـة التـي تسـعى التنظيمـات الإرهابيـة خطيرة وعضويـة قائمـة على أسـاس المصلحـة
اسـتحضار التنظيـم الإرهابـي نصو ًصـا وتراثيـات لكسـبهم إلى صفوفهـا مـن خلال وسـائل المتبادلـة ،فالإعلام قـد يخـدم أهـداف الإرهابيين
ومشـاهد تاريخيـة ،ثـم يقومـون بتوظيفهـا بنشـر أقوالهـم وأفعالهـم وتضخيـم قوتهـم،
بمهـارة في غير محلهـا الصحيـح لتأصيـل وتبريـر التواصـل الاجتماعـي إلى ثلاث فئـات: وجـذب الأتبـاع وإيصـال رسـائل الإرهابيين دون
العمليـات الإرهابيـة ،فهـذه التنظيمـات الإرهابيـة - 1المتعاطفون. قصـد ،ليعطـي بذلـك للإرهـاب صـدى إعلام ًيـا
لديهـا مخـزون معـرفي ضخـم مـن فتـاوى - 2المؤيدون. واسـ ًعا ،ونتيجـة لتنامـي دور هـذه الوسـائل،
ومؤلفـات وبيانـات ورسـائل اعتمـدت على إثـارة - 3المنفذون. فقـد وجـدت الجماعـات الإرهابيـة فيهـا متنف ًسـا
الشبهات بعد تجريدها من سياقها العام ،حتى تستطيع من خلاله تحقيق العديد من أهدافها،
لا تسـتطيع عقـول الشـباب فهمهـا واسـتيعابها. ولـم تكتـ ِف التنظيمـات الإرهابيـة بهـذا ،بـل سـواء مـا تعلـق منهـا بنقـل آرائهـا ومعتقداتهـا
المحطـة الخامسـة :وهـي محطـة مرحلـة الهجـرة حولـت هـذه المسـتحدثات الاتصاليـة إلى إلى أكبر عـدد مـن الجماهير المسـتهدفة أو إثـارة
واللحـاق بطلائـع الأمـة وعـدم «القعـود» مـع معسـكرات للتدريـب الافرتاضي للإرهابيين؛ الرعـب والفـزع في نفوسـهم مـن خلال مـا يتـم
الجهلة العوام والمنافقين والكفار .وحتى نعالج تعلمهـم أصـول صنـع المـواد المتفجـرة والأحزمـة نشره من صور وفيديوهات ،أو تحقيق التواصل
هـذه المشـكلة يجـب أن تسـبق خطواتنـا خطـوات الناسـفة وغيرهـا ،حيـث تشير التقاريـر الأمنيـة فيمـا بينهـم للتجنيـد البشـري ،والتوجيـه
هـذه الجماعـات المتحـررة مـن القيـود ،وذات إلى أن 90%مـن الهجمـات الإرهابيـة اسـتخدم الفكـري ،والتدريـب والتمويـل المـالي بعيـ ًدا عـن
الديناميكيـة السـريعة ،وأن نقـرر أو ًل أن أغلـب فيهـا متفجـرات صناعـة يدويـة مـن تلـك التـي رقابـة مؤسسـات الدولـة المعنيـة ودون وقـوع
خطاباتنا هي ردة فعل على حدث ما ،لذا يجب توجد وصفاتها بكثرة على شبكة الإنترنت ،نظ ًرا مصادمات مباشرة تحتوي على قدر من المخاطرة
الاعرتاف أننـا لـم نسـتطع صناعـة خطـاب مضـاد والتهديـد لهـم مـع تلـك المؤسسـات الأمنيـة،
ينجـح في تفكيـك وتذويـب الخطـاب الإرهابـي، لمـا تتميـز بـه مـن: مسـتفيدين مـن مميـزات هـذه المنصـات في
فالاقتصـار على نقـض خطـاب التنظيمـات - 1المرونة. التخفـي وسـرعة نشـر البيانـات وسـهولة تخزينهـا
الإرهابيـة وتكذيبـه وتخطئتـه لـن يكـون فعـا ًل - 2الكلفة. ويسـر اسـتخدامها ورخـص التكلفـة وانتشـارها
مـن دون التواصـل الدائـم ،والبرامـج الإعلاميـة - 3الأمان. على نطـاق واسـع وجاذبيتهـا ،ممـا شـكل لهـم
المهنيـة ،وشـغل أوقـات الفـراغ ،كمـا يجـب أن
يكـون لأصحـاب الفضيلـة مـن هيئـة كبـار العلمـاء - 4الخصوصية.
منصاتهـم ،وأن يقتحمـوا الفضـاء الإلكرتوني، - 5الدعاية.
ويتحـاوروا مـع الشـباب ،فالإسلام لا يهـزم - 6التدريب.
فكر ًيـا متـى مـا وجـد مـن يتصـدى للشـبهات،
ويبين الحقائق من خلال الحضور الرقمي ،كما - 7سياحة القتال.
يفعـل أهـل الشـبهات ،وهـذا الأمـر يحتـاج إلى ( - 8التشبيك).
برنامـج عمـل لمـن يقـوم بـه. وبواسـطة هـذه الوسـائل اسـتطاعت التنظيمـات
الإرهابية من خلال خمس محطات مخطط لها،
اسـتقطاب الشـباب المسـتهدف ،ثـم تجنيدهـم
وتحويلهـم لأدوات متفجـرة تنفـذ أوامـر مـن
75